التخطي إلى المحتوى
جمهورية مصر العربية
جمهورية مصر العربية

جمهورية مصر العربية بلد الأزهر الشريف

عُرفت بإسم بل بلد الأزهر الشريف , وحضارتها من أقدم الحضارات في العالم , فيها الأهرامات واحدة من عجائب الدنيا السبع ..  هل حزرت ما هي ؟ ..  إنها جمهورية مصر العربيه .

الموقع الجغرافي لمصر :

تقع مصر في موقع جغرافي فريد جعلها مستهدفه من قبل الدول الإستعماريه فيطل عليها البحر المتوسط من جهة الشمال ومن الشرق على البحر الأحمر , أما دولة فلسطين فهي على مسافه قريبه من رفح المصرية أما السوادن فهي تطل عليها من الجنوب .

تعداد السكان في مصر :

يبلغ تعداد سكان مصر حوالي 90 مليون نسمة مع الزيادة المستمرة في الكثافة السكانية والتي تتواجد بشكل كبير في الدلتا وهي من ضمن المشاكل التي تواجهها مصر , فزيادة معدل السكان في اليوم الواحد يقدر بحوالي 5% من تعداد السكان الأمر الذي أدى إلى زيادة عدد المواليد مع قلة عدد الوفيات بسبب التطور الطبي .

عاصمة مصر وهي القاهرة نسبة السكان بها 20% من تعداد السكان على مستوى المحافظات  .

اللغة الرسمية في مصر :

اللغة الأساسية في جمهورية مصر العربيه هي اللغة العربيه والتي تستخدم في المدارس الحكومية إلى جانب عدد بسيط من اللغات مثل الإنجليزية والفرنسية وغيرها

الديانة الرسمية في مصر :

95% من نسبة السكان في مصر مسلمين حيث أن الدين الإسلامي هو الدين الأساسي كماتعترف بوجود عدد من الأديان الأخرى وحقهم في ممارسة عقائدهم الدينية وهي ديانة المسيحية والتي تعتبر في المرتبه الثانية من عدد السكان فتبلغ نسبتها 5% بعد الديانة الإسلامية وبعد ذلك الديانة اليهودية والتي تحتوي على نسبة ضئيلة جداً .

الحياه السياسية في مصر :

النظام السياسي السائد في مصر هو النظام الديمقراطي أما الحياه السياسية  فتعتمد على ثلاث سلطات هي السلطة القضائية والسلطة التنفيذية والسلطة التشريعيه .

عام 2011 إندلعت الثورة ضد الرئيس محمد حسني مبارك وتم عزله من خلال تنازله عن السلطة بعد ذلك تولي محمد مرسي رئاسة الجمهوريه من خلال إنتخابات شرعيه , وفي عام 2012 وبعد عام فقط تم عزله وتولي عبدالفتاح السيسي رئاسة مصر عام 2013 .

الإقتصاد في مصر :

في عهد الرئيس محمد حسنى مبارك كان سجل إقتصاد مصر أعلي نسبة له وتعتبر الزراعة عامل أساسي في الدخل القومي بسبب طبيعة الأراضي الخضراء التي تصلح للزراعه ونهر النيل  في مصر , يأتي بعد ذلك السياحة والتي تمثل جزء كبير من الدخل القومي بسبب المعالم السياحية والأثريه التي تزخر بها مصر .

الصحة في مصر :

مصر من الدول التي لا تهتم بشكل كبير بالمجال الصحي فهي ليست ضمن الدول التي تمتلك تقدم طبي يؤهلها لإجراء العمليات الكبيرة .

تمتلك مصر العديد من المستشفيات منها المستشفيات الجامعية والتي تكون في جميع محافظات جمهورية مصر العربيه بالإضافة إلى عدد من المستشفيات الخاصة أما في مدينة القاهرة والإسماعيلية بها المستشفي الجامعي المجهز بعدد من الأجهزة التي تتواجد في باقي مستشفيات الجمهورية .

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *